مكان التصوير - قلعة مراد

قلعة مراد

تقع قلعة مراد والمعروفة أيضاً بقلعة البرك في بيت لحم وتحديداً في منطقة أرطاس قرب البرك السليمانية التي تم إنشاؤها في الفترة الرومانية المبكرة كنظام مائي جديد لتزويد مدينة القدس بالمياه بدلا من النظام المائي القديم. تختلف النصوص المكتوبة في الروايات القديمة في تحديد تاريخ بناء قلعة مراد، فبينما تذهب الروايات السائدة إلى أن القلعة بنيت في عهد السلطان سليمان القانوني تحت اسم (برك سليمان)، فإن الكتابات التي ظهرت على بوابة القلعة تنص على أنها بنيت في عهد السلطان عثمان الثاني عام 1027 للهجرة الموافق 1618 للميلاد. حيث قرر السلطان عثمان الثاني بناء قاعدة عسكرية ووضع حامية من الجنود العثمانيين فيها عددهم خمسون جندياً. بنيت القلعة على شكل مستطيل ولها برج للحراسة عند كل من أركانها الأربعة، ويقع مدخلها في الجانب الغربي ويحتوي الحوش على إسطبل خيول إلى جانب ثكنات الجنود.


متحف قلعة مراد / البرك السليمانية:

المتحف الوطني للتاريخ والتراث يقع في قلب قلعة مراد التاريخية، ويعتبر مرفقاً رئيسياً من مجموعة المرافق التي نفذتها شركة برك سليمان وسخرت كل جهودها وطاقتها لتوفير بناء رائع التصميم مُعدَ بأحسن التجهيزات والديكورات. وذلك انطلاقاً من الإيمان بأهمية التراث الفلسطيني بكافة مقوماته وتشعباته، ووجوب الحفاظ عليه من الإهمال والسرقة والتزوير والضياع. يهدف المتحف إلى المساهمة في زيادة الوعي بالتراث الفلسطيني من قبل المجتمع المحلي بالإضافة إلى توصيل الرسالة الفلسطينية إلى المجموعات السياحية التي تتوافد على فلسطين لإبراز الهوية الوطنية الفلسطينية ومدى ارتباطها بالأرض، حيث يتم عرض الوطن في متحف. يصف المتحف الحياة اليومية الأصيلة للأجداد من خلال زوايا تعرض مصوغات أيديهم وتمثل نمط الحياة الفلسطينية القديمة.

يقسم المتحف الى ثلاثة أقسام رئيسية:

  • قسم الآثار
  • قسم التراث
  • الباحة الخارجية

قسم الآثار

وهو مبني على شكل مستويات يعبر كل مستوى عن حقبة تاريخية ابتداءً من الفترة البرونزية القديمة وانتهاءً بالفترة الإسلامية ويحوي هذا القسم على حوالي 250 قطعة أثرية فريدة معروضة بشكل رائع وتحكي التاريخ القديم لفلسطين وللحضارات التي مرَت عليها.

قسم التراث

يضم قسم التراث عدة أقسام يمر فيها الزائر بجميع نواحي الحياة اليومية للشعب الفلسطيني مروراً بحقب تاريخية عديدة أهمها العهد العثماني إلى حقبة الإنتداب البريطاني ومن ثم الأردني. حيث يضم في جنباته بيت شعر يمثل نمط الحياة البدوية بمحتوياته الأصلية، وغرفة العروس والملابس القديمة والحياة الزراعية وأدوات المهن كالنجار والحداد والمجلخ والحجار وأدوات الأكل والشرب ولوحة جميلة تضم مجموعات من المفاتيح من بيوت قديمة من قرى فلسطينية.

الباحة الخارجية

حيث تشمل جزء من القناة الرومانية القديمة وعربة خيل قديمة وعدد من القطع الأثرية الكبيرة.

للتواصل

أرطاس/بيت لحم
ص.ب.670
بيت لحم، فلسطين Tel:00(970)22770376
Fax: 00(970)22770377
solpools@solomanpools.com